الرئيسيةمنتدي محمدالسيدمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
السبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
الأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
الثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
الأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
الأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
الخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
الخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
الإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
الأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 11:22 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:49 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 البحر الاحمر
الأربعاء يناير 31, 2018 10:46 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:44 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 كفر الشيخ
الأربعاء يناير 31, 2018 10:42 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية 2018 ترم اول جميع المحافظات
الأربعاء يناير 31, 2018 10:39 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الاقصر
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:54 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:52 pm من طرف أ/السيد حسين

» توزيع درجات الصف الثالث الاعدادى نصف العام
الثلاثاء يناير 30, 2018 5:37 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

شاطر | 
 

 تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:15 am


تدريبات من امتحانات المحافظات

[center]
التدريب الأول
"كانت البلدة الصغيرة هادئة ساكنة صباحها كمسائها وليلها كنهارها الأولاد يذهبون إلى
مدارسهم في الصباح والتجار يقصدون حوانيتهم والفلاحون يتجهون إلى مزارعهم
القريبة من أطراف البلدة ".



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- المراد بـ [ يقصدون ] ......... ( يتجهون – يسيرون – يمشون ) .

2- مفرد [مزارع ] .......... ( زراعة - زرعة - مزرعة ) .

3- مضاد [ ساكنة ] ............ ( ماشياة – متحركة – متنقلة ) .

ب ) البلدة الصغيرة هادئة تسير على نظام واحد ، فما مظاهر ذلك ؟

جـ ) ما علاقة التعبير بقوله ( صباحها كمسائها وليلها كنهارها ) بما قبله ؟


التدريب الثاني



"هبط البلدة رجل يبدو عليه الصلاح تاجر كبير من ذوي اليسار يدعى السيد عوض

عياد واشترى قصرا كبيرا قريبا من الأرض الزراعية هيأه وأعد في مدخله صالة

فسيحة ولم يمض إلا زمن قليل حتى جرى اسمه على ألسنة البلدة كلها "[b] .


أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [ هبط ] ......... ( صعد – نزل – نزح – تسلق ) .

2- مضاد [اليسار ] .......... ( الغنى – الشهامة – الفقر – الأبهة ) .

3- جمع [ قصر ] ............ ( مقصور - قصار – قصور – قصرات ) .

4- مفرد [ ألسنة ] ............ ( لَسِن – لاسن – لسْن – لسان ) .

ب ) ما اسم الوافد الجديد على البلدة ؟ وكيف صارت العلاقة بينه وبين أهل البلدة ؟

جـ ) من كان يسكن بالقرب من القصر ؟

د ) علام يدل التعبير بقوله "جرى اسمه على ألسنة البلدة كلها" ؟

[/b]
التدريب الثالث
"عاشت الأسرتين ردحا من الزمن ومرت بهم السنون وهم في سعادة ونعيم ولكن
الدهر غدار فقد تعرض السيد عوض عياد للخسارة في تجارته وزادت خسارة يوما
بعد يوم . لقد كان حريصا على ألا يظهر شيئا مما يلاقيه لأسرته " .



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [ردحا ] ......... ( صوتا مرتفعا – مدة طويلة – سفرا بعيدا ) .

2- مضاد [غدار ] .......... ( رحيم – عطوف – وفي ) .

3- مفرد [ سنون ] ............ ( السن – السَّنة – السُنة ) .

ب ) لقد توطدت العلاقة وقويت الروابط بين الأسرتين فما مظاهر ذلك ؟

جـ )ما الموقف المؤلم الذي تعرض له السيد عوض عياد وكان حريصا على ألا يظهره لجاره؟

د ) كيف تصرف السيد عوض عياد عندما حان ميعاد سداد الدين ولم يكن معه مالا لتنفيذ ذلك؟

هـ ) [ الدهر غدار ] ما الجمال في هذا التعبير ؟


التدريب الرابع
" حان وقت سداد الدين ولم يكن عند عوض شيء ليدفع هذه الديون فلم يجد امامه إلا
أن يبيع قصره وينتقل هو وأولاده إلى بيت صغير ليتمكن من دفع الديون التي عليه "



أ ) هات مرادف [ سداد ] ومضاد [ يتمكن ] وجمع [ قصر ] في جمل من تعبيرك .

ب ) لماذا لم يعرف الشيخ عبدالرحمن بما ألم بجاره ؟

جـ ) ما موقف الشيخ عبدالرحمن عندما علم ان جاره سيبيع القصر ويرحل ؟

د ) من الذي تقدم لشراء القصر ؟ ولماذا تعجب من كلام السيد عوض عياد ؟

هـ ) ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟



تابع:القراءة
أمجادنا بين الماضي والحاضر


يلجأ بعض الناس إلى الفخر بمالهم، أو بعملهم، أو بآبائهم وأمجادهم ، وغير ذلك مما يظنه سببا
من أسباب تقوية مكانته في المجتمع، ولا عيب في ذلك إذا كان ما يفخر به
الإنسان شريفاً عظيماً، وإذا كان يصحح فكرة، ويوضح مجهولاً ، لا مجرد
التباهي والتعالي على الآخرين، بل قد يكون ذلك ضرورة إذا كان يكشف عن تاريخ
أمة، تتعلم منه الأمم الحديثة
.
ولكن
لا ينبغي الوقوف عند الفخر بالماضين، وأمجادهم التي لا نظير لها، فهذا هو
فخر العاجز الكسول، الذي لا يقدر على فعل شيء مما فخر به، ويريد أن يستر
عجزه، ولكن علينا أن نحقق أعمالاً عظيمة كالسابقين، ونواكب الحاضر، انطلاقا
إلى مستقبل عظيم وبخاصة أننا نعيش في عصر يدعونا إلى الانطلاق بعقولنا إلى
آفاق علمية عريضة...



المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الفخر

أن يذكر المتكلم محاسنه

شيدوا

بنوا وأقاموا

يمنحهم

يعطيهم × يسلبهم

يزول

يضيع وينتهي

وجاهة

مكانة ومقدار

ولدته

أبدعته

الزهو

الإعجاب والتعاظم

شامخا

عظيما ج شوامخ وشمخ

التعالي

التكبر

المثمر

المفيد

الراحلون

السابقون

العاجز

الضعيف ج عجزة

الفتوحات الشريفة

التي ليس هدفها الاعتداء والظلم

يستر

يخفي × يظهر

المنزه

البعيد عن الشبهات

واكب

ساير

سرد

ذكر وترديد

صح

جاز

السلف

السابقون من الآباء ج أسلاف

يفرض

يلزم ويوجب

قدرها

مكانتها

المواكبة

المسايرة

نفعها

فائدتها × ضررها

الآفاق

النواحي م الأفق

خلفوه

تركوه

أمجاد

مكارم ومفاخر
[/center]





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:16 am


مجمل الموضوع من خلال السؤال والجواب


س1] ما هو الفخر ؟ ولماذا يحبه الناس ؟ وبم يفخرون؟

ج / الفخر هو التباهي

ويحب الناس الفخر ظنا منهم أنه يعطيهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم بين

الناس ويفخر الإنسان بماله أو أعماله أو آبائه وغير هذا مما يرى الناس فيه سببا من

أسباب الزهو .

س2] متى يكون الفخر مقبولا أو صحيحا لا عيب فيه ؟

ج / يكون الفخر مقبولا إذا كان فخرا شريفا رغبة في تصحيح فكرة غير صحيحة أو

إيضاحا لشيء لم يكن معلوما لمن نفخر أمامهم .

س3] متى يكن الفخر مذموما وضارا ؟

ج / يكون الفخر ضارا أو غير مفيد إذا كان الهدف منه التعالي والتكبر على الآخرين فقط

س4] ما الأحوال التي يكون عرض الماضي فيها أمرا ضروريا ؟

ج / يكون ذلك : ـ

1- إذا كان الهدف منه الكشف عن تاريخ الأمة .

2- إذا كان الهدف منه تعليم الناس ما لا يعلمون .

3- إذا كان الهدف منه أن نوضح لغيرنا من الدول طبيعة العلاقات بيننا وبينهم في

سالف العصور .

س5] وضحي كيف كانت حياة السلف .

ج / كانت حياة السلف حياة عظيمة فقد أقاموا حضارات رائعة وصنعوا ما صنعوا من

أجل حياتهم ليجعلوا لحياتهم قيمة والمثال على ذلك أن الفراعنة بنوا وعمروا

الأرض والعرب أيضا اتسعت فتوحاتهم ونشروا حضارتهم .

س6] لمصر ماضيان عظيمان ما هما ؟

ج / الماضيان هما : 1- الماضي الفرعوني 2- الماضي العربي الإسلامي

س7] إلى أي مدى وصلت الفتوحات العربية الإسلامية ؟ ولماذا وصفت بالشريفة ؟

ج / وصلت الفتوحات العربية الإسلامية إلى الصين شرقا والأندلس غربا وفاس

شمالا وإفريقيا جنوبا ولقد وصفت تلك الفتوحات بالشريفة لأنها لم يكن هدفها

الاعتداء والظلم .

س8] هل يمكن أن نفخر بالماضي ونستغني عن الحاضر ؟

ج / لا لأن هذا الفخر غير الشريف بل هو فخر العاجز الذي لا يقدر شيء مما فخر به

فأراد أن يستر عجزه في الحاضر بالحديث عن الماضي .

س9] متى يصح للإنسان أن يفخر بالماضي والحاضر ؟

ج / يصح للإنسان أن يجمع بين الفخر بالماضي والحاضر إذا سار على طريق من

سبقوه ووجه العقل هنا وهناك وواكب العصر الذي يعيش فيه .

س10] على أي أساس قامت الحضارة العربية الإسلامية ؟

ج / قامت الحضارة العربية والإسلامية على العلم والعمل المثمر والإخلاص لله .

س11] ما الذي يفرضه علينا العصر الذي نعيش فيه ؟

ج / يفرض علينا أن ننطلق بعقولنا إلى الآفاق العلمية التي لا يناسبها أن نكتفي بذكر

أمجاد السابقين وأن نساير العصر الذي نعيش فيه .


تدريبات من امتحانات المحافظات
التدريب الأول




الفخر من الأمور المحببة لدى الكثير من الناس ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع

ويقوي مكانتهم بين الناس .



أ ) هات مرادف [ ظنا ] ومضاد [ يمنحهم [ ] ومفرد [ الأمور ] في جمل من تعبيرك

ب ) لماذا يحب الناس الفخر ؟ وبم يفخرون ؟

جـ ) متى يكون الفخر مقبولا ؟ ومتى يكون معيبا ضارا ؟

د ) قد يكون الفخر ضرورة ؟ فمتى يكون ذلك ؟








التدريب الثاني


" لقد صنع السلف ما صنعوه من أجل حياتهم التي عاشوها كي يجعلوها حياة لها قدرها

ولها نفعها وما كان لهم من أزمانهم التي سبقتهم ما يفخرون به بمثل فخرنا نحن بما

تركوه وخلفوه من ورائهم "



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [قدرها ] ......... ( حالتها - شأنها - مكانتها ) .

2- مضاد [خلفوه ] .......... ( أهملوه - أخذوه - أضاعوه ) .

3- جمع [ السلف ] ............ ( السلاف - الأسلاف - السوالف ) .

ب ) وضحي كيف كانت الفراعنة والعرب المسلمين .

جـ ) إلى أي مدى وصلت الفتوحات العربية الإسلامية ؟ ولماذا وصفت بالشريفة ؟

د ) إذا أردت أن تفخر بمصر الحديثة . فبم تفخر ؟





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:17 am


التدريب الثالث


كذلك لم يكن للعرب ما يعد تاريخا شامخا شموخ حياتهم العلمية التي صنعوها في

حاضرهم الإسلامي في زمن لم يكن فيه غيرهم وامتد اتساعهم الحضاري إلى غيرهم وما

صنعوا ما صنعوا إلا لأنهم كانوا على إخلاص عظيم لله وللعلم والعمل المثمر فهل

نستغني بما كان في الماضي عما يجب أن يكون في الحاضر " .



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [شامخا ] ......... ( شاهقا – مرتفعا – عظيما – عظم ) .

2- مضاد [اتساع ] .......... ( أعاظم – عظماء – عظائم – عظم ) .

3- مفرد [ سنون ] ............ ( ضيق – انكماش – تخلف – تقهقر ) .

ب ) لقد صنع العرب حياة علمية وحضارية فما الذي ساعدهم على ذلك ؟

جـ ) بم تصف الفخر الذي يتوقف عند ذكر الماضي وسرد أخبار السابقين ؟

د ) ورد في ختام الفقرة سؤالا أجيبي عنه مع التعليل .



ثالثا: النصوص أَجْرُ الْعَامِلِين قرآن كريم حفظ


تقديم

يعد القرآن الكريم " كتاب الله ودستوره لعباده في الأرض يحمل بين دفتيه قيما

ومبادئ جديدة عظيمة ، ويوضح نظام الأسرة ، وأسس العلاقات الاجتماعية

والمعاملات المدنية ، ووضح دستور السعادة في الدنيا والآخرة .

جو النص

في الآيات الكريمة التي بين أيدينا يدعونا المولى عز وجل إلى فعل الخيرات

والتحلي بالحلم ، وسعة الصدر ، ويطلب من الإنسان أن يعود إلى صوابه ،

ويرجو المغفرة من خالقه إذا أخطأ وأن ينفق ماله في حالتي السراء والضراء ،

وبذلك تقوى الروابط بين أفراد المجتمع .


بين يدي النص


أ ) دعوة المسلمين بالمبادرة إلى الأعمال الصالحة : ـ

وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

سَارِعُوا

بادروا × أبطئوا

مَغْفِرَةٍ

عفو وستر × انتقام وتعذيب

جَنَّةٍ

حديقة ج جنات وجنان × نار

رَبِّكُمْ

إلهكم ج أرباب × عبدكم

أُعِدَّتْ

جهزت وهيئت × أهملت

الْمُتَّقِين

الصالحين م المتقي × الفاسدين




الشرح

يأمرنا الله عز وجل في الآية بالمبادرة إلى فعل الخيرات ابتغاء لرضاه وحتى

نفوز بجنته الواسعة ، وينهانا عن الإقدام على أي عمل يغضبه ويستوجب عقابه .


*من مواطن الجمال في الآية*




* سَارِعُوا أسلوب إنشائي نوعه أمر الغرض منه النصح والحث على تنفيذ الطلب دون

تمهل ، وهو يوحي بقوة المنافسة بين المؤمنين

*إِلَى مَغْفِرَةٍ جاءت بعد سارعوا لربط السبب بالمسبب وتحبيب الناس إلى تنفيذ الأمر ،

وجاءت مغفرة نكرة للتعظيم .

* مِنْ رَبِّكُمْ تعبير يدل على عِظم مكانة هذه المغفرة لأنها من عند الله عز وجل

وإضافة الضمير ( كم ) إلى كلمة ( رب ) فيها تعظيم وتشريف للعباد .

* جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ذكر عرض الجنة دون طولها ليوضح مدى اتساعها

فيطمئن الناس إلى مكانهم بها ، وجاءت كلمة ( جنة ) نكرة للتعظيم وجمعا

للدلالة على الاتساع .

* بين (السَّمَاوَاتُ - الْأَرْضُ ) تضاد يوضح مدى اتساع الجنة وشمولها للمتقين كلهم .

* أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينعبر بلفظ الماضي أعدت لطمأنة المتقين بتحقيق الفوز ، والتأكيد على

أن هذا الفوز قد تحقق لهم بالفعل ، وبنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل ،

وجاءت كلمة المتقين بصيغة الجمع للدلالة على الكثرة وفي الآية إجمال

فصل بما بعده .

ب) من صفات المتقين : ـ
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِين * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا
لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

يُنْفِقُونَ

يبذلون ويعطون× يمسكون

السَّرَّاءِ

اليسر والرخاء والنعيم

الضَّرَّاءِ

الشدة والعسر

الْكَاظِمِينَ

المتحكمين في أنفسهم عند الغضب

الْغَيْظَ

شدة الغضب × الهدوء

الْعَافِينَ

المتسامحين م العافي × المنتقمين

فَعَلُوا

ارتكبوا وقدموا

فَاحِشَةً

ذنب كبير ج فواحش × حسنة

ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ

ارتكبوا ذنبا صغيرا

ذَكَرُوا اللَّهَ

تذكروا قوته ووعيده وعذابه

اسْتَغْفَرُوا

ندموا طلبوا المغفرة من الله

ذُنُوبِهِمْ

آثامهم وأوزارهم

يُصِرُّوا

يصمموا ويتمسكوا × يتساهلوا




الشرح

المتقون هم الذين ينفقون أموالهم تقربا إلى الله في أحوال الشدة والرخاء والقدرة

والضعف ويصبرون على إيذاء الناس لهم ، بل ويعفون عنهم ويحسنون إليهم ،

وهؤلاء هم المحسنون الذين يحبهم الله ، ومن صفاتهم أنهم إذا ارتكبوا خطيئة أو

إثما تابوا إلى الله وندموا على ما فعلوا ولم يستمروا في سيئاتهم .




*من مواطن الجمال في الآية*




* الَّذِينَ اسم موصول يدل على معرفة هؤلاء المتقين بصفاتهم المعروفون بها .

*يُنْفِقُونَ عبر بلفظ المضارع ليدل على التجدد والاستمرار ،

وحذف المفعول به لإفادة عموم وشمول الإنفاق بالكلمة والمال وغيرهما .

* الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فيه تفصيل بعد إجمال للتوضيح .

* السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ بينهما تضاد يفيد عموم وشمول الإنفاق في جميع الأحوال .

*وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ تعبير يوحي بقوة الإيمان والسيطرة على النفس رغم القدرة على رد

الإساءة ، ويلاحظ الدقة في الترتيب ( فمن يكظم غيظه ويعفو عن

غيره ويحسن إليه فإن هذا يستوجب حب الله له ) .

* وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً استخدام أداة الشرط إذا يفيد التحقيق والتأكيد ، وجاءت فاحشة

نكرة لتفيد الشمول والتهويل ، وهي توحي بقبح الذنب .

*ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ تعبير يوحي بقبح بصغر الذنب وقبحه .

* فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ التعبير نتيجة لما قبله " ذكروا الله " والعطف بالفاء يفيد السرعة

مما يوحي بشدة الحرص على استغفار ربهم حتى ينالوا عفوه ورضاه .

* وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ بها أسلوبان : ـ

1- أسلوب إنشائي نوعه استفهام الغرض منه النفي والاستبعاد لأن

يكون هناك من يغفر الذنوب إلا الله .

2- أسلوب قصر يؤكد أن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .

* وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا تعبير يوحي بشدة التصميم على عدم الوقوع في المعصية ،

وهذا يدل على سلامة إدراكهم وحسن إخلاصهم في التوبة .

*وَهُمْ يَعْلَمُونَختام جميل للآية بصورة موجزة تتناسب مع ما قبلها .

جـ ) من تاب عن المعاصي واتقى الله جزاءه الجنة وثواب عظيم : ـ
أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِين
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أُولَئِكَ

إشارة للمتقين

جَزَاؤُهُمْ

ثوابهم ج جزاءات × عقابهم

خَالِدِينَ

باقين × فانين م خالد

نِعْمَ

فعل يفيد المدح × بئس

أَجْرُ

ثواب ج أجور







___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:17 am

الشرح

إن أجر التائبين سيكون مغفرة عظيمة من ربهم ، وجنة يستقرون فيها وهذا

أفضل ثواب للعاملين بأمر الله .


*من مواطن الجمال في الآية*




* أُولَئِكَ اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم للمتقين عند الله وارتفاع مكانتهم .

*مَغْفِرَةٌ جاءت نكرة للتعظيم .

* مِنْ رَبِّهِمْ تعبير يدل على عظم هذه المغفرة لأنها من عند الله عز وجل .

* جَنَّاتٌ جاءت نكرة لتفيد العموم والشمول والتعظيم وجمع لتفيد الاتساع وتعدد المنازل.

* تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ تعبير يوحي برغد العيش وسهولة الحياة في الجنة .

* خَالِدِينَ تعبير يفيد الدوام والثبات والاستمرار والملازمة للتمتع بجنات الله .

* وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينأسلوب إغراء يغري الناس بتقوى الله لينالوا هذا الأجر ويثير

حماسهم وغيرتهم نحو الالتزام بمنهج الله سبحانه وتعالى فالله عز وجل جعل

الجنة جزاء يستحق الأداء مع أنها تفضل من عند الله .


تدريبات من امتحانات المحافظات


التدريب الأول
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين 133
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ
الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين
134


أ ) تخيري الإجابة الصحيحة لما بين الأقواس : ـ

1- مرادف [عرضها ] : ................... ( طولها – ارتفاعها - سعتها ) .

2- مضاد [ سارعوا ] : ................... ( بادروا – أبطئوا – انتهوا ) .

3- جمع [ جنة ] : ................... ( جان – أجنة – جنات ) .

4- المراد بقوله تعالى[فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ ]Sad اليسر والعسر – الرخاء والشدة – الاثنان معا)

ب) هات مرادف [الْكَاظِمِينَ] ومضاد [يُنْفِقُونَ] في جمل من تعبيرك .

جـ) بم يأمرنا الله عز وجل في الآية الأولى ؟ وبما وصف الله عز وجل الجنة ؟

د ) تشير الآية الثانية إلى بعض صفات المتقين اذكريها ، ثم بيني أثر اتصاف المسلمين بها .

هـ) كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟ وكيف يكظم الإنسان غيظه ؟

و) لماذا جاء (أُعِدَّتْ) بصيغة الماضي ؟

ز) ما علاقة (أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين) بما بعدها ؟

حـ) من صفات المتقين سرعة الاستغفار وعدم الإصرار على الذنوب . هات من النص ما

يؤيد هذا المعنى .

ط) لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس مع إساءتهم ؟ وما السبيل إلى نيل مغفرة الله عز وجل ؟

ك) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟

ل) قال الله تعالى : (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ) وقال (فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ ) لماذا ذكر

القرآن (سَارِعُوا) مع المغفرة ، (امْشُوا) مع الرزق .





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:18 am



وَالَّذِينَ
إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ
فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
135


أ ) تخيري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : ـ

1- معنى [فَاحِشَةً] : ................... ( ذنبا صغيرا – معصية كبيرة – عملا مباحا ) .

2- مفرد [الذُّنُوبَ] : ................... ( الذَّنب – الذِّنب – المذنب ) .

3- مضاد [وَهُمْ يَعْلَمُونَ] : ................... ( ينكرون – يرفضون - يجهلون ).

ب) كيف يظلم الإنسان نفسه ؟

جـ) للتوبة النصوح شروط اذكريها من خلال فهمك للآيات .

د ) ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟

هـ) أكملي ما يأتي جمع [فَاحِشَةً]................ ومعنى [ لَمْ يُصِرُّوا ] ..................

والمراد [ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ]................... والفاء في [فَاسْتَغْفَرُوا] تدل على .............

و) يجب علينا المسارعة إلى العمل الصالح حتى ننال مغفرة الله وجنته الواسعة التي أعدها

لعباده المتقين . اذكري الآية التي تتفق مع هذا المعنى .
التدريب الثالث
أُولَئِكَ
جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِين


أ ) تخيري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : ـ

1- مرادف [نِعْمَ]: ................... ( صعب – حسُن – أثاب – أمر ) .

2- جمع [أَجْرُ]: ................... ( أجور – أجراء – أجير – جوار ) .

3- مفرد [الْأَنْهَارُ]: ................ ( النهور – النهار – النهر – النهير ) .

ب) ما جزاء المتقين كما تشير الآيات؟ ولماذا جاءت [جَنَّاتٌ] جمعا ؟

جـ) علام يدل التعبير بقوله تعالى [خَالِدِينَ] ؟ وبما توحي بكلمة [أَجْرُ] ؟

د ) هات من محفوظك الآية التي تتضمن صفات المتقين .



تابع : النصوص تََجَاربُ الحَيَاة شعر حفظ

التعريف بالشاعر

اسمه : أبو الطيب أحمد بن الحسين الملقب بالمتنبي .

مولده :ولد في عصر الدولة العباسية بالكوفة عام 203هـ .

نشأته : أخذ العربية عن فصحاء البدو وقرأ الكثير من الكتب وقال الشعر وهو

صغير ، ورحل إلى مصر والشام واتصل بالحكام .

مكانته : يعد المتنبي من أعظم شعراء العرب قديما وحديثا إن لم يكن أعظمهم .

مناسبة النص

الحياة تقوم على العلاقات بين الناس وعلى التجارب ، ولكن علينا أن نستفيد

من تجارب وخبرات السابقين ، حتى نتفادى تقلبات الأيام وها هو الشاعر

يقدم لنا خلاصة تجاربه . .
بين يدي النص


أ ) الناس جميعا أتعبهم الزمن : ـ

1- صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا وَعَناهُم في شَأنِهِ ما عَنانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

صَحِب

لازم ورافق × عادى وخاصم

الزَمان

الدهر ج أزمنة وأزمن

عَناهُم

أتعبهم وأشقاهم × أراحهم

شَأنِهِ

أمره وحاله ج شئون

ذا

اسم إشارة






الشرح

لقد رافق الناس الزمان قبلنا كما رافقناه وأتعبنا كما أتعبهم .


*من مواطن الجمال في البيت*




* صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا صور المن إنسان يصاحبه الناس ، وهذه الصورة

تؤكد استمرار غدر الزمان .

* صَحِبَ عبر بلفظ الماضي ليدل على استمرار وثبوت الصحبة والغدر من الزمن .

*ذا إشارة عامة لكل زمان ، واستحضار الصورة ، ولتبين أن الزمان واحد في طبيعته .

* وَعَناهُم في شَأنِهِ ما عَناناصور ما أصابنا من هموم بما أصاب السابقين ، وهو

يدل على أن متاعب الزمان مستمرة ، والتعبير بفي يفيد الشمول .

* ما عَناناتعبير عام عن المعاناة دون تحديد ، وذلك لإفادة التهويل والتنويع والكثرة .

2- وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ كُلُّهُم مِن هُ وَإِن سَرَّ بَعضُهُم أَحيانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

َتَوَلَّوا

رحلوا وفارقوا الحياة × بقوا

بِغُصَّة

ما يقف في الحلق ج غصص

سَرَّ

أسعد وأفرح × أحزن

أَحيانا

مدة مبهمة من الوقت م حين




الشرح

فارق الناس الحياة وقد لاقوا جميعا متاعب كثيرة من الزمن وإن كان قدم لهم

بعضا من السعادة في فترة محددة .


*من مواطن الجمال في البيت*




* وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ مِنه صور المتاعب بالغصة التي تقف في الحلق مما يوحي بالقلق

والفزع والمرارة .

* كُلُّهُم توكيد معنوي يفيد شمول التعب لجميع الناس .

*ِغُصَّةٍ- سَرَّ بينهما تضاد يفيد غلبة الغصة التي تصيب الناس من الزمن لحظات

سرورهم.وبين " كُلُّهُم – بَعضُهُم" تضاد يبرز المعنى ويوضحه .

* وَإِن سَرَّ التعبير بـ "َإِن" يفيد الشك في تحقيق هذا السرور .

* أَحيانا جاءت نكرة للتقليل ،بين شطري الجملة مقابلة توضح المعنى وتؤكده وتبرزه.

3- رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَيالي هِ وَلَكِن تُكَدِّرُ الإِحسانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

تُحسِنُ

تجمل والمراد تفيد × تسئ

الصَنيعَ

المعروف ج صنائع

تُكَدِّرُ

تعكر والمراد تسئ × تصفو

الإِحسانا

الجميل

ربما

حرف يفيد التقليل






الشرح

إن قدمت الليالي لنا عملا جميلا حسنا فإنها تقدمه في صورة غير صافية .


*من مواطن الجمال في البيت*




* تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ صور الليالي بإنسان قادر على العمل فهو يحسن العمل ويكدره.

* وَلَكِن حرف استدراك يفيد عدم الثبات وسرعة التحول من حال إلى حال .

*تُكَدِّرُ الإِحسانا صور الليالي بإنسان يعكر الصفو ، وصور الإحسان بصورة ماء يعكر.

* لَياليهِ توحي بالظلمة والهموم وجاءت جمعا لتدل على كثرتها .

* تُكَدِّرُ توحي بالتنغيص والألم .

* تُحسِنُ - تُكَدِّرُ بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويؤكد تقلب الليالي .

ب )الإنسان عدو نفسه وعدو غيره .. وطبيعة الشر متأصلة فيه : ـ

4-وَكَأَنّا لَم يَرضَ فينا بِرَيبِ ال دَهرِ حَتّى أَعانَهُ مَن أَعانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

يَرضَ

يقبل × يرفض

فينا

بيننا

بِرَيب

مصائبه ونوائبه م ريبة × محاسنه

أَعانَه

ساعده وعاونه × تخلى عنه




الشرح

الإنسان يساعد الدهر على ما يأتي به من مصائب وذلك لأن طبيعة الشر متأصلة

في بني آدم .


*من مواطن الجمال في البيت*




* بِرَيبِ الدَهرِ تعبير يوحي بغدر الزمن وقسوته وكثرة مآسيه .

* أَعانَهُ مَن أَعانا صور الزمن بإنسان يحتاج إلى المساعدة مما يوحي بميل الناس

إلى الشر ، وتكرار الفعل أعان أحدث جرسا موسيقيا يثير الذهن ويحرك الانتباه .

*التعبير باسم الموصول " مَن " يدل على كثرة من يعين الزمن على قسوته ، وهو يوحي

بكراهية الشاعر للناس الذين يجلبون الشر .

5- كُلَّما أَنبَتَ الزَمانُ قَناةً رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أَنبَتَ

أخرج × أهلك وأفنى

قَناةً

عود وقصبة ج قنا

رَكَّب

المراد أعد

المَرءُ

الإنسان

سِنانا

رأس الرمح ج أسنة م سن






الشرح

الإنسان عدو نفسه والدليل على ذلك أن الزمان كلما ساعد الإنسان صنع سلاحا

يدافع به عن نفسه ، يسرع الإنسان فيطور هذا السلاح ويجعله مدمرا يفتك به

البشر .




*من مواطن الجمال في البيت*




* كُلَّما تفيد الملازمة والاستمرار والكثرة

* أَنبَتَ الزَمانُ قَناةًصور الزمان بإنسان يزرع والقناة بزرع وهو يوحي بتطور العلوم.

* قَناةًجاءت نكرة لإفادة العموم والشمول .

* رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا تعبير يوحي بميل الإنسان إلى الشر والعداوة.

* القَناةِ جاءت معرفة للتخصيص كما أنها تؤكد كراهية الإنسان لأخيه الإنسان .

* سِنانا توحي بالعداوة والشر . وجمع بين القناة وسنان ليدل على سهولة الحصول

على السلاح .





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:19 am


6- وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن نَتَعادى فيهِ وَأَن نَتَفانى
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

َمُرادُ النفوس

هدف وغاية النفوس م نفس

أَصغَرُ

أقل والمراد أحقر × أعظم

نَتَعادى

يعادي بعضنا بعضا × نتصافى

نَتَفانى

يهلك بعضنا بعضا




الشرح

إن الحياة حقيرة بكل ما فيها من أحلام وآمال فلا يصح أن نتصارع عليها أو يقتل

بعضنا بعضا .


*من مواطن الجمال في البيت*




* وَمُرادُ النُفوسِ صور النفوس بأشخاص لهم أهداف .

* أَصغَرُ عبر باسم التفضيل ليدل على تفاهة وحقارة الحياة فهي لا تستحق الصراع .

*نَتَعادى- نَتَفانى عبر بلفظ المضارع فيهما ليدل على استحضار الصورة وعلى أن

الضرر يقع على الطرفين والكلمة الثانية( نتفانى ) نتيجة للأولى( نتعادى ) .

جـ ): الموت في كرامة خير من العيش في ذل ـ

7- غَيرَ أَنَّ الفَتى يُلاقي المَنايا كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الفَتى

الشاب القوي الشجاع ج فتيان فتية

المنايا

الموت م منية × الحياة

كالِحاتٍ

عابسات مكشرات م كالحة× باسمات

الهَوانا

الذل والمهانة × العز

يُلاقي

يقابل ويواجه × يفر ويهرب






الشرح

الرجل الحر الكريم هو الذي يفضل ملاقاة الموت على الحياة في ذل وانكسار .


*من مواطن الجمال في البيت*




* الفَتى كلمة تدل على القوة والشجاعة .

* يُلاقي المَنايا صور الموت بحيوان مفترس يكشر عن أنيابه

*يُلاقي عبر بلفظ المضارع ليدل على التجدد والاستمرار وكثرة التعرض للموت .

* المَنايا جاءت جمعا لتدل على الكثرة ، ووصف المنايا بأنها كالِحاتٍ ليدل على شدة

المصائب .

* وَلا يُلاقي الهَوانا صور الهوان بشخص بغيض يعرض عن مقابلته الفتي .

* بين ( يُلاقي- َلا يُلاقي ) تضاد بالسلب يبرز المعنى ويوضحه ويقويه .

8- وَلَوَ أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

لو

حرف شرط يفيد الامتناع

تَبقى

تدوم وتستمر × تنتهي

حَيٍّ

كل كائن حي ج أحياء

َعَدَدنا

حسبنا

أَضَلَّنا

أبعدنا عن الصواب × أهدانا

الشُجعانا

المفرد شجاع وهو الجرئ×جبناء




الشرح

حياة الإنسان محدودة والموت حقيقة واقعة ولو كانت الحياة دائمة لاعتبرنا الجبان

الذي يفر من الحرب شجاعا .


*من مواطن الجمال في البيت*




* َلَوَ حرف شرط يفيد امتناع وقوع الجواب لامتناع وقوع الشرط .

* أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ صور الحياة بشيء مادي ثمين مما يوحي بحرص الإنسان

عليها , وهو أسلوب مؤكد بـ " إن " , وِحَيٍّ : جاءت نكرة للعموم .

*لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا قدم " أضلنا "على " الشجعان "لإفادة القصر والتخصيص .

* أَضَلَّنا اسم تفضيل يدل على كثرة الضلال وزيادته .

* الشُجعانا جاءت جمعا لإفادة الكثرة .



9- وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا
المفردات



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

بُدٌّ

مفر ومهرب ج أبداد وبددة

العَجزِ

الضعف وعدم القدرة × القدرة

جَبان

خائف لا يقدم على شيء ج جبناء × شجاع




الشرح

ما دام الموت قادم لا محالة فلماذا يعيش الإنسان جبانا ضعيفا .


*من مواطن الجمال في البيت*




* َإِذا أداة شرط تفيد التأكيد والتحقيق

* يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ قدم الجار والمجرور " مِنَ المَوتِ " على اسم يكن " بُدٌّ " لإفادة

التخصيص والتأكيد .

*فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا تعبير يدل على ضعف الإنسان وعدم مجابهته للموت .

* جَبانا جاءت نكرة لإفادة السخرية والتنفير من الجبن .

* البيت كله حكمة صائبة .


تعليق عام


- القصيدة صالحة لكل زمان ومكان لأنها تشتمل على لمحة إنسانية .

- في القصيدة موسيقى صادرة من تكرار حرف النون فنجد لها نغمة جميلة على الأذن ، حينما

تقرؤها بصوت مسموع مثل ( ذا الزمان – ما عنانا

- يظهر تأثر الشاعر ببيئته وذلك بذكر الأدوات التي كانوا يستخدمونها في الحروب مثل قناة –

سنان .

- أحسن الشاعر اختيار الألفاظ التي تعبر عن أفكاره مثل تكدر و غصة و كالحات .

- الشاعر يدعو إلى الشجاعة وعدم مخافة الموت لأنه أمر لازم .




تدريبات من امتحانات المحافظات


التدريب الأول


1- صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا وَعَناهُم في شَأنِهِ ما عَنانا

2- وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ كُلُّهُم مِن هُ وَإِن سَرَّ بَعضُهُم أَحيانا

3- رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَيالي هِ وَلَكِن تُكَدِّرُ الإِحسانا



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مضاد [ عناهم ] ......... ( شغلهم – قواهم – أراحهم – أتعبهم ) .

2- جمع [الصنيع ] .......... ( الصناع – الصناعات – الصناعة - الصنائع ) .

3- مرادف [شأنه ] ............ ( عظمته – أمره - فخره - شكره ) .

ب ) وضحي ما يفعله الزمان بالناس من خلال فهمك للبيت الاول والثاني .

جـ ) استخرجي من البيت الثاني تصويرا جميلا وتضادا وبيني قيمة كلا منهما .

د ) أكملي ما يأتي بوضع الإجابة الصحيحة ثم انقليها في كراسة إجابتك .

" الصنيع هو ......... , جمع غصة .......... , وربما حرف يفيد .......... ، والجمال

الأدبي في الجمع بين كلمتي [ تحسن وتكدر ] هو .......... وكلمة لياليه توحي ......."




التدريب الثاني


4-وَكَأَنّا لَم يَرضَ فينا بِرَيبِ ال دَهرِ حَتّى أَعانَهُ مَن أَعانا

5- كُلَّما أَنبَتَ الزَمانُ قَناةً رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا

6- وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن نَتَعادى فيهِ وَأَن نَتَفانى



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [ أعانه ] ......... ( أتعبه – قيده – ساعده - أذاقه ) .

2- جمع [ قناة ] .......... ( أقنية - قنوات – قنا – قنيات ) .

3- مضاد [نتعادى ] ............ ( نتحاب – نتزاور – نتقاتل - نتصافح ) .

4- مرادف [ مراد النفوس ] ......... ( الأماني – الأحلام – الاثنان معا – التعاون ) .

5- جمع [ سنان ] .......... ( أسنان – سنانين – أسنة – سنة ) .

6- مفرد [النفوس ] ............ ( نتحاب – نتزاور – نتقاتل - نتصافح ) .

ب ) كيف يعين الإنسان الزمن على أفعاله ؟

جـ ) الإنسان يفسد ما يجود به الزمان من خير وضحي ذلك في ضوء فهمك للأبيات .

د ) استخرجي من الأبيات تصويرا جميلا ووضحي سر جماله .

هـ ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .

و ) ما الحكمة والقيمة الإنسانية التي يدعو إليها المتنبي في البيت الثالث ؟ .

ز ) ( أنبت الزمان قناة ) ما الجمال في هذا التعبير ؟

حـ ) علام يدل استخدام لفظة ( كلما ) وبم يوحي قول الشاعر ( ركب المرء في القناة سنانا )؟


التدريب الثالث


7- غَيرَ أَنَّ الفَتى يُلاقي المَنايا كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوانا

8- وَلَوَ أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا

9- وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا



أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مرادف [ كالحات ] ......... ( رديئات – قاسيات – عابسات- شديدات ) .

2- جمع [ الفتى ] .......... ( الفتيان – الفتية – الأولى والثانية صواب – أفتية ) .

3- مضاد [ العجز ] ............ ( الشجاعة – القوة - الاندفاع – الشهادة ) .

6- مفرد [ المنايا ] ............ ( المَنية – المُنية - المني - المنة ) .

ب ) لأبي الطيب المتنبي موقف واضح من الحياة والموت وضحي ذلك .

جـ ) ما الجمال في قوله " الفتى يلاقي المنايا كالحات " ؟

د ) ما علاقة قوله [ فمن العجز أن تكون جبانا ] بما قبلها ؟.

هـ ) أورد المتنبي في النص حكمتين وضحيهما وبيني رأيك فيهما .

ز) ما نوع الأسلوب في البيت الثاني وعلام يدل الإتيان بكلمة [حي] نكرة ,و[الشجعان] جمعا ؟
حـ ) في البيات موسيقى جميلة فما مصدرها





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5991
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:20 am

ولا:القصة الفصل الأول" دعاء "

مجمل الأحداث :

- صعد المؤذن على المئذنة وخرج إلى شرفتها، ورفع صوته الجميل القوي

بالتوسل إلى الله أن يجمع كلمة العرب، ليتمكّنوا من القضاء على الفرنج الذين

اغتصبوا أجزاءً من الشام.
- ورفعت (شجرة الدر) كفيها تدعو الله أن يجيب دعاء المؤمنين، وأن ينتقم من

الطغاة الظالمين وكانت واقفةً فى شرفة القصر، فلما انتهى المؤذن دخلت

القصر، وأدّت الصلاة، ثم جلست على أريكتها، وسرحت بخيالها إلى مصر

الجميلة وشعبها الكريم، وقالت فى نفسها: إن من يملك مصر يستطيع أن يفعل

الكثير، فمصر قوةٌ هائلةٌ بشعبها وجيشها مع جيش الشام وتستطيع أن تصد

الفرنج
وتهزم التتار ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر وهناك عقبات كثيرة منها: 1-
سوداء بنت الفقيه زوجة السلطان الكامل حاكم مصر الذى حرضته على خلع


ابنه (نجم الدين) من ولاية العهد وإبعاده واليًا لبعض الثّغور وتعيين ابنها

(سيف الدين) وليا للعهد مع أنه الأصغر.
2- التتار الذين يكتسحون البلاد العربية.

3- وكذلك الروم بجيوشهم الكثيرة.
4 - وأمراء بنى أيوب المتنازعون ـ نعم العقبات كثيرةٌ ولكن الأمل غال يستحقّ

أن نضحي في سبيله.
-
وبينما هي غارقةٌ في أفكارها سمعت صوتًا يناديها لتذهب إلى زوجها :

(نجم الدين) فأسرعت إليه، وجلسا يتحدثان، وأخبرته بأملها في حكم مصر،

وفى العقبات التي تقف في طريقها فقال لها: هناك عقبةٌ مهمةٌ وهى الحاجة إلى

جيش قوى نواجه به الأعداء ونحقّق به الآمال، فقالت له: أنسيت قومي

الخوارزمية؟ إنهم محاربون أقوياء، وسأعمل على تقوية علاقتك بهم ليساعدوك

في وقت الحاجة فشكرها وقال لها: إنك خير عون لي في هذه الحياة.

المفردات




الكلمة


معناها


الكلمة


معناها

ارتقى

صعد × نزل وهبط

الحرائر

الأحرار م حر × العبيد

شرفتها

بناء خارج البيت ج شرف

الرق

العبودية

يشق بصوتها

يدوي ويخترق

حليم

صبور

الكرب

الشدة ج كرب × الفرج م كربة

يخشى

يخاف

البلاء

المحنة

نصد

نمنع

يحيق

يحيط

دون

أقل

شرور

فساد وسوء م شر

إقصاء

إبعاد

تابع المفردات



خاشعين

خاضعين م خاشع × عاصين

دفعت

حرضت وحثت

يؤمِّنون

يؤيدون ( يقولون : أمين )

الثغور

فتحات على البحر م ثغر

يُلهم

يرشد ويهدي × يضل

مواجهة

مقابلة

ينبههم

يحذرهم ويخبرهم

متباغضون

يكرهون بعضهم ×متاحبون

الأخطار

الشدائد م خطر

القاصية

البعيدة × الدانية

دنسوها

لطخوها

غمر

غطى × جف

نزاع

صراع أو اختلاف

باسمة الثغر

مبتسمة × حزينة

تطاحنهم

تشاجرهم واختلافهم

مشرقة المحيا

جميلة الطلعة

مقتبل

بداية × نهاية

تحول

تمنع

ينتقم

يعاقب

يعوزنا

ينقصنا × يكفينا

الطغاة

الظالمين × العادلين

نواجه به

نصد

أدركتني

أصابتني

عون

مساعد أو نصير × عدو

مجمل الموضوع من خلال السؤال والجواب

س1 ]لماذا صعد المؤذن إلى المئذنة ؟

ج / ليدعو الله ويتوسل إليه أن يدفع البلاء عن امة العرب وأن يرد عنها ما يحيط بها من

بلاء الفرنج وشرور التتار .

س2] العرب مستهدفون في الماضي والحاضر وضحي ذلك .

ج
/ في الماضي كان العرب مستهدفين من الفرنج والتتار وغيرهم وفي الحاضر
مستهدفين من قوى خارجية كثيرة بهدف السيطرة على ثرواتهم واقتصادهم .


س3] بم دعا المصلون ربهم ؟

ج / بأن يلهم العرب الصواب وان يعودوا إلى وحدتهم ليتمكنوا من تطهير أرضهم من

الفرنج

س4] كيف أصبحت شجرة الدر جارية ؟ ومتى عادت إليها حريتها ؟

ج / أصبحت جارية حينما فرق التتار شمل قومها وقوضوا ملكهم وأزالوا سلطانهم ،

وعادت حرة حينما اشتراها الأمير (الصالح نجم الدين أيوب )ورزقت منه بابنها

(خليل) .

س5] قال تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " كيف طبقت

شجرة الدر ما تدعو إليه الآية الكريمة ؟

ج / طبقت ذلك حين قامت إلى صلاتها فور انتهاء المؤذن من أذانه .











س6] كانت شجرة الدر تحب مصر وشعبها ، فكيف عللت لذلك ؟

ج / عللت ذلك بأن شعب مصر شعب لطيف ودود ، حليم كريم

وبأن مصر ميلة بنيلها الذي يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ .

س7] كانت شجرة الدر جارية طموحة ... وضحي ذلك .

ج / حيث كانت دائما تحلم بحكم مصر وأن يعود زوجها الأمير الصالح سلطانا عليها

بعد أن أبعده أبوه الكامل عن ولاية العهد وجعله أميرا على الثغور في الشام .

س8 ] ما العقبات التي كانت تقف في سبيل شجرة الدر لحكم مصر ؟

ج /1- سوداء بنت الفقيه زوجة الملك الكامل التي جعلته يخلع ابنه الصالح نجم الدين

من ولاية العهد ويولي مكانه ابنها سيف الدين .

2- التتار الذين يسرعون ليكتسحوا البلاد كما اكتسحوا غيرها .

3- أمراء بني أيوب المتنازعون الذين يعمل كل منهم لنفسه .

س9 ] (كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ إن دون ذلك عقبات كثيرة ..)

من قائل العبارة السابقة ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟

ج / قائل العبارة : شجرة الدر .

قالتها : لنفسها عندما جلست بعد صلاة وأطلقت العنان لخيالها .

مناسبتها : أنها أطلقت العنان لخيالها وأخذت تفكر في حكم مصر وتحلم بحكمها .

س 10] " يعوزنا جيش قوي , نواجه به الأعداء ونحقق به الآمال "

من قائل العبارة السابقة ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟

ج / قائل العبارة : الأمير الصالح نجم الدين أيوب .

قالها : لزوجته شجرة الدر .

مناسبتها : عندما حدثته عن أملها في حكم مصر وعن العقبات التي تحول دون ذلك .

س11] وراء كل عظيم امرأة عظيمة .. وضحي ذلك في ضوء الحوار بين الأمير

نجم الدين وزوجته شجرة الدر

ج / حيث كانت تقف بجانبه وتساعده على عودته إلى مصر وتعمل على توثيق علاقته

بقومها من الخوارزمية حتى يكونوا عونا له وقت الحاجة





لكم الشكرررررررررررر





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تدريبات المحافظات للثالث الاعدادى ترم اول 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الاعدادي :: منتدي اللغة العربية :: الترم الاول-
انتقل الى: