الرئيسيةمنتدي محمدالسيدمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  نموذج تحويل بين المدارس
الأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
الثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
الأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
الأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
الأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
الخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
الخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
الإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
الأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 11:22 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:49 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 البحر الاحمر
الأربعاء يناير 31, 2018 10:46 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:44 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 كفر الشيخ
الأربعاء يناير 31, 2018 10:42 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية 2018 ترم اول جميع المحافظات
الأربعاء يناير 31, 2018 10:39 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الاقصر
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:54 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:52 pm من طرف أ/السيد حسين

» توزيع درجات الصف الثالث الاعدادى نصف العام
الثلاثاء يناير 30, 2018 5:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» توزيع درجات السادس الابتدائى 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 5:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
الإثنين أكتوبر 30, 2017 7:09 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

شاطر | 
 

 الحفريات ( تكوينها – أنواعها – أهميتها )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5990
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: الحفريات ( تكوينها – أنواعها – أهميتها )   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 10:27 am



الحفريات ( تكوينها – أنواعها – أهميتها )


مقدمة


الأحفورة
أثر أو بقايات نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين ، بعض
هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل ، كانت قد حفظت بعد موت النبات
أو الحيوان و بعضها الآخر آثار و مسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة .



توجد
معظم الأحافير في صخور رسوبية ، تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو
حيوانات طمرت في الرسوبيات مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار و
البحيرات و المستنقعات و البحار ، و بعد مرور آلاف السنين ، فإن ثقل
الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات يحولها إلى صخور .

و هناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة ؛ لأنها حفظت في جليد أو قطران أو إفرازات الأشجار المتجمدة .


يعتقد
بعض العلماء أن أقدم الأحافير هي لبكتيريا مجهرية عاشت قبل نحو 5.3 بليون
سنة ، وجدت مثل هذه الأحافير في جنوب افريقيا في نوع من الصخور يسمى الشرت و
هو نوع من المرو ، كما عثر على أحافير مماثلة لبكتيريا قديمة في استراليا ،
و أقدم الأحافير الحيوانية هي بقايا اللافقاريات ، الحيوانات التي ليس لها
عمود فقري ، و يقدر عمر صخور هذه الأحافير بحوالي 700 مليون سنة ، و أقدم
أحافير الفقاريات ( و هي الحيوانات ذات العمود الفقري ) هي أحافير للأسماك
يقدر عمر صخورها بحوالي 500 ميلون سنة .

و الأحافير واسعة الانتشار
و العثور عليها أسهل مما يعتقد الكثيرون ن و تتوفر في معظم بقاع العالم ، و
هذا يعود لكون الصخور الرسوبية واسعة الانتشار تغطي حوالي 75 % من سطح
اليابسة ، و مع هذا يعتقد العلماء أن جزءاً يسيراً من الحيوانات و النباتات
التي عاشت على الأرض قد تم حفظها في شكل أحافير ، كما يظن أن أنواعاً
عديدة قد عاشت و اختفت دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري على الإطلاق ،
و لكن المزيد من الأنواع الأحفورية يتم اكتشافها دائماً .

و مع أن
السجل الأحفوري غير مكتمل ، فإن العديد من المجموعات النباتية و الحيوانية
الهامة قد ترك بقايا أحفورية ، و قد مكنت هذه الأحافير العلماء من تصور
نماذج الحياة التي وجدت في عصور زمنية مختلفة في الماضي ، و كذلك معرفة كيف
عاشت أنواع ما قبل التاريخ ، كما تشير هذه الأحافير لكيفية تغير الحياة مع
الزمن على الأرض
.



أهمية دراسة الأحافير :

يستفاد من دراسة الأحافير في العديد من الجوانب الجيولوجية أهمها ما يلي :


1- تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف
2- التعرف على البيئة القديمة
3- المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية
5- التمكن من التعرف على أنماط و أشكال الحياة الغابرة
6- تساعد علماء الأحياء و علم الارتقاء و التطور على سد الثغرات و تصنيف الكائنات الحية
7- تساعد على إنشاء الخرائط الجغرافية القدي
مة


كيف تتكون الأحافير ؟


تموت
معظم النباتات و الحيوانات و تتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل
الأحفوري ، و تقوم البكتيريا و أحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق
أو اللحوم ، و نتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادراً ما تترك أي سجلات أحفورية
، و حتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام و الأسنان و الأصداف و الخشب تبلى
في النهاية بواسطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية ، إلا أنه عند
طمر بقايا النبات و الحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة و تحفظ هذه
البقايا في الغالب دون تغيير يذكر و لكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن ، و
يختفي العديد منها تماماً ، إلا أنه يترك سجلاً أحفورياً في الراسب
.



أنواع الأحافير و طرق تأحفرها



أولاً : البقايا الأصلية للكائن الحي و تتم بطريقتين :


حفظ الكائن كاملاً

و
هذا النوع من الأحافير نادر جداً و يستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو
حي في وسط يحول بينه و بين عوامل التحلل ، و من أمثلة ذلك أحافير الثدييات
التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم و
هو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا قبل حوالي 20 ألف سنة .

و هناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل و البعوض وجدت محفوظة حفظاً كاملاً في الكهرما
ن .


حفظ الهيكل الأصلي


قد
تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن
يحدث لها أي تغيير و تبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية
مثل عظام الحيوانات الفقارية و الشعر و الأسنان و أصداف المحارات و القواقع
و خشب النباتات .





ثانياً : البقايا المستبدلة للكائن و تتم بطريقتين

تنتج
عندما تترك الأنسجة المتحللة خلفها آثاراً من الكربون ، و تبنى الأنسجة
الحية من مركبات الكربون و عناصر كيميائية أخرى ، و عندما تتحلل الأنسجة
إلى مكوناتها الكيميائية فإن معظم هذه الكيميائيات تختفي ، و في حالة
الكربنة تبقى طبقة رقيقة من غشاء كربوني بشكل الكائن ، و من خلال الكربنة
تم حفظ أسماك و نباتات و كائنات ذات أجسام طرية بتفاصيل دقيقة جداً .




أصبحت
نباتات و حيوانات كثيرة متأحفرة بعد أن تسربت المياه المحتوية على معادن
في مسام الأجزاء الأصلية الصلبة ، و يسمى هذا الفعل بالتحجر ، و في العديد
من هذه الأحافير فإن بعض المادة الصلبة – إن لم يكن كلها – قد أبقتها
المعادن بل قوتها و صلبتها ، و تسمى هذه العملية بالتمعدن .

و قد
عثر على أخشاب أحفورية من مستوى الأفرع الصغيرة إلى جذوع الأشجار ضخمة في
مناطق عدة من العالم ، و توجد هذه الأخشاب الأحفورية في بعض المناطق بنسب
كبيرة جداً لدرجة أنها سميت الغابات المتحجرة ، فمنطقة شمالي أريزونا في
الولايات المتحدة الأمريكية – على سبيل المثال – تحوي المتنزه الوطني
للغابات المتحجرة ، و يعتقد بأن هذا المتنزه أكبر مناطق العالم من حيث كمية
الأخشاب الأحفورية الغنية بالألوان .




ثالثاً : آثار الكائنات الحية و تتم بطريقتين



القالب و النموذج

يشكل
القالب بعد دفن الأجزاء الصلبة في الوحل أو الطين أو مواد أخرى يمكن أن
تتحول إلى صخر ، و فيما بعد تقوم المياه بإذابة الجزء الصلب المدفون تاركة
وراءها قالباً – و هو منطقة مجوفة تشبه الجزء الأصلي الصلب – داخل الصخر .

أما
المصبوب فيتشكل عندما ينزح الماء المحتوي على معادن مذابة و جسيمات أخرى
دقيقة من خلال القالب ، حيث يرسب الماء هذه المواد و الدقائق التي تملأ
القالب في نهاية الأمر مشكلة نسخة من الجسم الأصلي الصلب ، و العديد من
الأصداف البحرية محفوظة على صورة قوالب أو مصبوبات .




ثالثاُ : آثار الكائنات الحية و تتم بطريقتين


طبعات


تتكون
بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان ، كما
تتكون الطبعات و تسمى أحياناً الصور أو النقش ، و هي منخفضات أحفورية ضحلة
في الصخر ، عندما تدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في راسب و
تتحلل و بعد تحول الراسب إلى صخر ، فإن ما يتبقى محفوظاً هو في الواقع
معالم للنبات أو الحيوان ، و يتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها
عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق ، و في
بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل
طبعات .



أنواع الأحافير و طرق تأحفرها :


البقايا الأصلية للكائن الحي و تتم بطريقتين :


حفظ الكائن كاملاً

و
هذا النوع من الأحافير نادر جداً و يستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو
حي في وسط يحول بينه و بين عوامل التحلل ، و من أمثلة ذلك أحافير الثدييات
التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم و
هو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا حوالي 20 ألف سنة .

و هناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل و البعوض وجدت محفوظة حفظاً كاملاً في الكهرمان .


قد
تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن
يحدث لها أي تغيير و تبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية
مثل عظام الحيوانات الفقارية و الشعر و الأسنان و أصداف المحارات و القواقع
و خشب النباتات .

تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة
لبقايا نبات أو حيوان ، كما تتكون الطبعات و تسمى أحياناً الصور أو النقش ،
و هي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر ، عندما تدفن بقايا رقيقة من أجزاء من
النبات أو الحيوان في راسب و تتحلل ، و بعد تحول الراسب إلى صخر ، فإن ما
يتبقى محفوظاً هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان ، و يتكون العديد من
الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد
وجدت في داخل الأوراق ، و في بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة
.


و تدل الأحافير على شروط بيئية معينة مثل :
المناخ – حرارة الماء – عمق الماء – درجة الملوحة – درجة صفاء ال
ماء



المصدر : الحفريات - تكوينها أنواعها أهميتها





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحفريات ( تكوينها – أنواعها – أهميتها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: مدرسة وزير الاعدادية :: انشطة المدرسه-
انتقل الى: