الرئيسيةمنتدي محمدالسيدمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
الإثنين أكتوبر 30, 2017 7:09 pm من طرف أ/السيد حسين

» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
الإثنين أكتوبر 30, 2017 6:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» قصيده عن فضل المعلم
الإثنين أكتوبر 30, 2017 6:17 pm من طرف أ/السيد حسين

» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:50 am من طرف أ/السيد حسين

» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:47 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:42 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:41 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:38 am من طرف أ/السيد حسين

»  نتيجــــــــة طـــلاب الدبلومات الفنــــية -2017- الدور الثانى
السبت أغسطس 19, 2017 8:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه ادبى 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه علمى رياضه 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:44 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه علمى علوم 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:33 pm من طرف أ/السيد حسين

» نماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2016 - 2017 للثالث الثانوى
السبت يوليو 29, 2017 5:27 pm من طرف أ/السيد حسين

» علوم ورياضيات لجميع المراحل التعليميه صوت وصوره وشرح مفصل لافضل معلمى الوزاره منهج 2018
السبت يوليو 29, 2017 5:20 pm من طرف أ/السيد حسين

» درجات تنسيق القبول في الثانوية العامة جميع المحافظات
الثلاثاء يونيو 27, 2017 9:13 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه محافظه الدقهليه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2017
الجمعة يونيو 02, 2017 6:05 pm من طرف أ/السيد حسين

» اسماء العشره الاوائل على مستوى الدقهليه بالدرجات
الجمعة يونيو 02, 2017 6:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية بالدقهلية الترم الثانى الاوائل 2017
الجمعة يونيو 02, 2017 7:14 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة المنيا 2017 الترم الثاني
الخميس يونيو 01, 2017 3:56 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة المنيا 2017 الترم الثاني
الخميس يونيو 01, 2017 3:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» يجة الشهادة الاعدادية الترم الثاني 2017
الخميس يونيو 01, 2017 3:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الصف السادس الابتدائي الترم الثاني2017 : جميع المحافظات
الإثنين مايو 22, 2017 1:02 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج محافظة الدقهلية 2017 ترم تانى
الإثنين مايو 22, 2017 12:49 pm من طرف أ/السيد حسين

» كتاب تعليم مجال صناعى الصف الأول الإعدادى العام التيرم الثانى
الإثنين مارس 13, 2017 9:14 am من طرف أ/السيد حسين

» كتاب منهج المجال الصناعى للصف الثالث الإعدادى العام التيرم الثانى الجزء الأول
الإثنين مارس 13, 2017 9:11 am من طرف أ/السيد حسين

» رياضيات الصف الثالث الإعدادي 2017 ترم تانى
الجمعة فبراير 24, 2017 5:23 pm من طرف أ/السيد حسين

» لغه عربيه للثالث الاعدادى ترم تانى 2017
الجمعة فبراير 24, 2017 5:17 pm من طرف أ/السيد حسين

» اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية: Unit 11 - Relative Pronouns
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:26 pm من طرف أ/السيد حسين

» اللغة الانجليزية للشهادة الإعدادية (حلقة 2)"The story Chapter 6"صبحي الغيطاني-محمد مصطفي 14-02-2017
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:23 pm من طرف أ/السيد حسين

» 07-02-2017 لغة إنجليزية للشهادة الإعدادية حلقة 1 A visitor to Egypt الفصل الدراسي الثاني
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» 15-02-2017 دراسات اجتماعية للشهادة الاعدادية حلقة 2 عوامل قيام ثورة 23 يوليو
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» 17-02-2017 رياضة للشهادة الإعدادية حلقة 2 الدائرة
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:12 pm من طرف أ/السيد حسين

» 10-02-2017 رياضة للشهادة الإعدادية حلقة 1 حل معادلتين آنيتين من الدرجة الأولى
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:10 pm من طرف أ/السيد حسين

» مدرسة على الهواء - أولى حلقات الترم الثانى فى مادة الرياضيات 3ع (هندسة ) 13-02-2015
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى visual studio 2008 الترم الثانى، الفصل الخامس
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:02 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى، الفصل الرابع .
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:59 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراس الثانى ، الفصل الثالث : الحلقات التكرارية
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:56 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراس الثانى شرح كامل الفصل الثانى : التفرع
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى ترم ثانى 2017 فيديو
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:46 pm من طرف أ/السيد حسين

» كمبيوتر 3 اعدادى 2017 - ترم تانى مستر ايهاب
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:43 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

شاطر | 
 

 المنهج الجديد للغة العربية 3ع 2011 شاملاً كاملاً مع الشرح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5951
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: المنهج الجديد للغة العربية 3ع 2011 شاملاً كاملاً مع الشرح    الخميس مارس 31, 2011 6:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





الوحده الاولي


الدرس الاول


النصوص عــباد الرحـمــن حفظ

الفرقان 63-70



القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل منحكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد
للتعبد بتلاوته"… فمعانيه وصياغته من عند الله… وهو المدوّن في المصحف والمبدوءبسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس… {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌيُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر

_ إنّ
كلمة الأخلاق لها مفهوم واسع، وآخر ضيّق؛ فهي في مفهومها الضيق تعني
الصدق، والوفاء، والإصلاح بين الناس، وعدم الغيبة والتهمة والنميمة، وتجنّب
سائر الصفات الرذيلة، بينما تعني في مفهومها الواسع الخلفيات الروحية
للأخلاق الفاضلة؛ فالصدق - مثلاً - نابع من الاستقامة في النفس، والإصلاح
ناتج عن رؤية صافية إلى الحياة، والوفاء منبثق من شجاعة نفسية لدى
الإنسان.. أما الكذب والنميمة والتهمة والغيبة، فانّ هذه الصفات السلبية
نابعة من انحرافات نفسية، وتشوّش واضطراب في الرؤية، وفقدان البصيرة في
الحياة.




1-" صفات التحلية فالأخلاق مبعث الإيمان"

قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَاخَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْسُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْعَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)



الشرح

س1 / ما أثر هذه الصفة حينما تتجلى في شخصية المؤمن؟



ج/ تجده كله إيجابية، حتى أنه لا يتردد أن يقول للجاهل إذا خاطبه سلاماً.





س2/ ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟



ج/فالجاهل
يريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن عندهم موازين
معتدلة يمشون عليها، فيواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيء
بالإحسان والعفو عن الجاهل ورزانة العقل الذي أوصلهم إلى هذه الحال.






س3/ما الفرق بين الجاهل والأمي؟



ج/الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومةيؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفةللواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب.





س4/ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟



ج/المراد هنا سلام المتاركة , لا سلام الأمانالذي نقوله في التحية (السلام عليكم)





س5/ كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟



ج/
يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى
ذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم
متذللين له كما قال تعالى :
{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ
الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ
مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }


س6/ ماذا يدعو عباد الرحمن ربهم ؟



ج/حقاً إن جهنم أخطر عاقبة، لذا يجدر بالمؤمن أن يدعو
الله تعالى أن يفك رقبته من النار أي: ادفعه عنا بالعصمة من أسبابه
ومغفرة ما وقع منا مما هو مقتض للعذاب
.






س7/ كيف يكون عذاب جهنم ؟



ج/يكون ملازما لأهلها بمنزلة ملازمة الغريم لغريمه.






س8/ ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟

ج/

1- يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"

2- أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه

3- يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .





س9/ ما المقصود بصفات التحلية ؟



ج/هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة
.






مواطن الجمال

عباد الرحمن:إضافة عباد إلى الرحمن فيها تكريم لهم وحتى لا نظن أن العبودية لله ذلة فهذه النسبة تشريفٌ للإنسان فينبغي أن يرتقى إلى مستواها.



هوناً : تعبير يدل على السكينة والوقار دون افتعال للعظمة والكبر أي يمشي مشية من يرى أن الله يراقبه .



غراما : تعبير يدل على الملازمة




أفعال المضارعة(يَمْشُونَ- يَبِيتُونَ –يَقُولُون ): تفيد التجدد والاستمرار



اصرف :أسلوب أمر غرضه الدعاء .



سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : تعبير يدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم.




سجدا (على وجوههم ) ( وقياما ) على أقدامهم


بينهما تضاد: والعطف: للتنوع.



علاقة الَّذِينَ يَمْشُونَ بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .



إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بإن .



2- "صفات التخلية فسلوك الإنسان نتاج تربيته الصالحة"

وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْيَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِوَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَوَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْحَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)





الشرح



س/ كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟



ج/
من أنفق في غير طاعة الله درهماً واحداً فهو إسراف ، ومن أمسك درهمه عن
طاعة الله فهو تقتير " ، إذا أنفقت درهماً واحداً في غير طاعة الله فهو
إسراف ، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو تقتير.






س/ ما الإنفاق الذي وصفه الله عزَّ وجل في الآيات؟



ج/بأنه قوام أن تنفق في طاعة الله ولا إسراف في الخير ، إن كان لا خير في الإسراف فلا إسراف في الخير ، هذا المعنى الأول .بعضهم
قال : " من أنفق مئة ألف درهمٍ في حقٍ فليس مسرفاً ، ومن أنفق درهماً
واحداً في غير حقٍ فقد أسرف ، ومن منع من حقٍ فقد قَتَّر " ، هذا هو المعنى
الثاني .أي إذا أنفقت نفقةً على حساب أصحاب الحقوق فهذا إسراف وإذا
قَصَّرْتَ عنهم فهذا تقتير .






س/ما هي النفقة المعتدلة ؟



ج/ ألا يجيع من لهم عليه حق ولا يعريهم من الكسوة ، ولا ينفق نفقةً يقول الناس عنه لقد أسرف ".





س/ما العوامل الخاصة التي تتحكم في مقدار الإسراف والتقتير ؟



ج/ 1- الصبر فمن كان في دينه رقَّة أو ضعف لا ينبغي له أن يتهوَّر في إنفاق المال

2- طريقته الخاصة في الحياة التي لا يستطيع أن يغيِّرَهَا .

3- الدخل ، الدخل له علاقةٌ بالإسراف وبالتقتير

4- طبيعة عياله ، وطبيعة مجتمعه





س/ ما المقصود بـ"قواماً" ؟



ج/ القوام هو العَدْلُ وأن تبلغ بالنفقة الهدف وأن تكون مالكاً لحالك أي الإنفاق الذي يحقق الهدف .






س/ما المقصود بقوله" يقتلون النفس ؟



ج/ 1- قتل النفس بالانتحار 2- قتل الغير بالعدوان .





س/ ما المقصود بـ (آثاما) ؟وكيف يعاقب الإنسان في الآخرة ؟



ج/﴿ أَثَامًا ﴾ هنا العقاب ، أي يلقى عقاباً في الدنيا ، وأما في الآخرة :"﴿ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)" أي يضعف الله له العذاب ويخلد فيه ذليلاً .





س/ما الجمال في من يفعل ذلك ؟



ج/أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار






س/ ما لوازم التوبة ؟



ج/ الإيمان والعمل الصالح .






س/ كيف تكون التوبة مقبولة ؟



ج/ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّئ إلى عملٍ صالح.





س/ ما المقصود بصفات التخلية ؟



ج/هي الصفات التي يتخلى عنها عباد الرحمن في هذه الآيات .







مواطن الجمال

"يُسْرِفُوا- يَقْتُرُوا" : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .

"وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" : تعبير يدل على الاعتدال والوسطية .

إِلا بِالْحَقِّ : استثناءلبيان أن هناك قتلا مباحا كالقصاص ومحاربة أعداء اللهالمعتدين

" من يفعل ذلك يلق آثاما" :أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار وأسلوب شرط

لا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ : تعبير يدل على وحدانية الله .


يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ : تعبير يدل على شدة العذاب ،وفيهتهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذابالنار×مُهَانًا :نكرة للتنفير والتهويل

يَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا : تعبير يدل على استمرار العذابودوامه

إِلا مَنْ تاب وأمَنَ : استثناء لبيانأهمية التوبة الصادقة

آَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا : عطف الإيمان على العمللبيان أهمية العمل الصالح

أُولَئِكَ : اسم إشارةللتعظيم

يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ : تعبير يدل على كرم الله وفضلهالعظيم


بين "سَيِّئَاتِهِمْ" و"حَسَنَاتٍ": تضاد يوضح المعنى ويبرزه .

وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا : ختام مناسب يدل على كمال القدرة على وجه الاستمرار والدوام(استمرار الرحمة) كثير الرحمة كثير المغفرة .

غَفُورًا رَحِيمًا:نكرتان للتعظيم وصيغتان للمبالغة توحيان بكثرة المغفرة وكثرة الرحمة



التدريبات

1- "وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَقَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَيَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) "



أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)

ب – فسر الآيتين بأسلوبك .

ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا(

د - كيف يواجه عباد الرحمنالجاهلين ؟

2- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّعَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) "



أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ، وجمع (عَذَابَ) .

ب – فسر الآيتين بأسلوبك .

ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)

د - كيف يستعد عباد الرحمنللموت ؟

3- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُواوَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِيحَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلايَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "



أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .

ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(

د - كيف يكون في الإنفاقإسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟

4-"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْتَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًاصَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًارَحِيمًا(70)"



أ – وضح معنى (يبَدِّلُ) ، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) ، وجمع(عَمَلا)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .

ج – ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)د - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية؟






----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم يا من ألنت لسليمان الحديد
ورزقته علماً وحكمة وسخرت له الريح والجن والإنس ووهبت له المزيد ,,
وعلمته منطق الطير .. وأرسلت الهدهد يتقصى من بعيد
وعلمت الخضر من لدنك علماً يتعلم منه موسى ,, كل يوم هو في شأن جديد
هب لنا يارب علماً من لدنك يفيض بالخير
وعلمنا ياربنا مانريد .. كما نريد
وزد بفضلك وجودك يا إلهي مزيداً يارب .. فوق المزيد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنهج الجديد للغة العربية 3ع 2011 شاملاً كاملاً مع الشرح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الاعدادي :: منتدي اللغة العربية-
انتقل الى: