الرئيسيةمنتدي محمدالسيدمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:50 am من طرف أ/السيد حسين

» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:47 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:42 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:41 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:38 am من طرف أ/السيد حسين

»  نتيجــــــــة طـــلاب الدبلومات الفنــــية -2017- الدور الثانى
السبت أغسطس 19, 2017 8:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه ادبى 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه علمى رياضه 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:44 pm من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الثانويه العامه علمى علوم 2017 على مستوى الجمهوريه بالاسماء والصور
السبت يوليو 29, 2017 5:33 pm من طرف أ/السيد حسين

» نماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2016 - 2017 للثالث الثانوى
السبت يوليو 29, 2017 5:27 pm من طرف أ/السيد حسين

» علوم ورياضيات لجميع المراحل التعليميه صوت وصوره وشرح مفصل لافضل معلمى الوزاره منهج 2018
السبت يوليو 29, 2017 5:20 pm من طرف أ/السيد حسين

» درجات تنسيق القبول في الثانوية العامة جميع المحافظات
الثلاثاء يونيو 27, 2017 9:13 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه محافظه الدقهليه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2017
الجمعة يونيو 02, 2017 6:05 pm من طرف أ/السيد حسين

» اسماء العشره الاوائل على مستوى الدقهليه بالدرجات
الجمعة يونيو 02, 2017 6:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية بالدقهلية الترم الثانى الاوائل 2017
الجمعة يونيو 02, 2017 7:14 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة المنيا 2017 الترم الثاني
الخميس يونيو 01, 2017 3:56 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة المنيا 2017 الترم الثاني
الخميس يونيو 01, 2017 3:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» يجة الشهادة الاعدادية الترم الثاني 2017
الخميس يونيو 01, 2017 3:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الصف السادس الابتدائي الترم الثاني2017 : جميع المحافظات
الإثنين مايو 22, 2017 1:02 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج محافظة الدقهلية 2017 ترم تانى
الإثنين مايو 22, 2017 12:49 pm من طرف أ/السيد حسين

» كتاب تعليم مجال صناعى الصف الأول الإعدادى العام التيرم الثانى
الإثنين مارس 13, 2017 9:14 am من طرف أ/السيد حسين

» كتاب منهج المجال الصناعى للصف الثالث الإعدادى العام التيرم الثانى الجزء الأول
الإثنين مارس 13, 2017 9:11 am من طرف أ/السيد حسين

» رياضيات الصف الثالث الإعدادي 2017 ترم تانى
الجمعة فبراير 24, 2017 5:23 pm من طرف أ/السيد حسين

» لغه عربيه للثالث الاعدادى ترم تانى 2017
الجمعة فبراير 24, 2017 5:17 pm من طرف أ/السيد حسين

» اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية: Unit 11 - Relative Pronouns
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:26 pm من طرف أ/السيد حسين

» اللغة الانجليزية للشهادة الإعدادية (حلقة 2)"The story Chapter 6"صبحي الغيطاني-محمد مصطفي 14-02-2017
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:23 pm من طرف أ/السيد حسين

» 07-02-2017 لغة إنجليزية للشهادة الإعدادية حلقة 1 A visitor to Egypt الفصل الدراسي الثاني
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» 15-02-2017 دراسات اجتماعية للشهادة الاعدادية حلقة 2 عوامل قيام ثورة 23 يوليو
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» 17-02-2017 رياضة للشهادة الإعدادية حلقة 2 الدائرة
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:12 pm من طرف أ/السيد حسين

» 10-02-2017 رياضة للشهادة الإعدادية حلقة 1 حل معادلتين آنيتين من الدرجة الأولى
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:10 pm من طرف أ/السيد حسين

» مدرسة على الهواء - أولى حلقات الترم الثانى فى مادة الرياضيات 3ع (هندسة ) 13-02-2015
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى visual studio 2008 الترم الثانى، الفصل الخامس
الأربعاء فبراير 22, 2017 8:02 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى، الفصل الرابع .
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:59 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراس الثانى ، الفصل الثالث : الحلقات التكرارية
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:56 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراس الثانى شرح كامل الفصل الثانى : التفرع
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» شرح منهج الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى ترم ثانى 2017 فيديو
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:46 pm من طرف أ/السيد حسين

» كمبيوتر 3 اعدادى 2017 - ترم تانى مستر ايهاب
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:43 pm من طرف أ/السيد حسين

» ح1 تيرم 2 (Data Types) مستر ايهاب الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى الباب 1
الأربعاء فبراير 22, 2017 7:39 pm من طرف أ/السيد حسين

» الرياضيات - إعدادية | حل المعادلتين من الدرجة الاولى (الجزء الثاني)
الأربعاء فبراير 22, 2017 9:10 am من طرف أ/السيد حسين

» الرياضيات - إعدادية | حل معادلتين من الدرجة الأولى فى متغيرين بيانيا وجبريا
الأربعاء فبراير 22, 2017 9:03 am من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

شاطر | 
 

 نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الاسلام
المنتدي الاسلامي
المنتدي الاسلامي
avatar

الساعة الان :
ذكر
العقرب
الخنزير
عدد الرسائل : 261
تاريخ الميلاد : 11/11/1995
العمل/الترفيه : طالب متفوق باذن الله
المزاج : بأحسن حال والحمد لله
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

مُساهمةموضوع: نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]   الثلاثاء مارس 22, 2011 9:59 am



[الأخِلاّء
يومئذٍ بعضُهمْ لبعضٍ عدوٌّ إلاّ المتّقين
] (الزخرف 43/67)
[المتقين]:
مستثنى بإلاّ، منصوب على المنهاج. إذ كلّ مستثنى منصوب قولاً واحداً. (غير
أنه إذا سبقه نفيٌ أو شبهه (
شبه النفي هنا، هو النهي والاستفهام. ) جاز مع النصب إتباعه على
البدلية).

·[فشربوا منه إلاّ قليلاً
منهم
] (البقرة 2/249) (أي: شربوا من
النهر)

[قليلاً]: مستثنى
بإلاّ، منصوب على المنهاج.

·[ما فعلوه إلاّ قليلٌ
منهم
] (النساء 4/66)
[قليلٌ =
قليلاً]: هاهنا مستثنى بإلاّ. والقاعدة أنّ المستثنى بإلاّ منصوب قولاً
واحداً، إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه، فيجوز مع النصب إتباعه على البدلية.
ولقد تحقق ذلك في الآية كما ترى، إذ سَبَقَ المستثنى هاهنا نفيٌ: [ما
فعلوه]، فجاز إذاً مع النصب، الرفعُ على البدلية من ضمير الفاعل وهو الواو
من [فعلوه]. ومن هنا كان للآية قراءتان: قراءة السبعة، ماعدا ابن عامر
[إلاّ قليلٌ] على البدلية، وقراءة ابن عامر [إلاّ قليلاً] على الاستثناء.

·[ولا يلتفِتْ منكم أحدٌ
إلاّ
امرأتك
] (هود 11/81)
[امرأتَك =
امرأتُك]: هاهنا مستثنى بإلاّ. سُبِقَ بنهي: [لا يلتفتْ]، فجاز إذاً مع
النصب، الرفعُ على البدلية من [أحدٌ]. ومن هنا كان للآية قراءتان: قراءة
أبي عمرو وابنِ كثير [إلاّ امرأتُك] بالرفع على البدلية، وقراءة الباقين
بالنصب [امرأتَك] على الاستثناء.

·[ومَن يقنطُ من رحمة ربِّه
إلاّ الضالّون
] (الحِجر 15/56)
[الضالّون]: اسم
مرفوع على البدلية من ضمير: [يقنط] وهو فاعل. وذلك أن المستثنى سبق
باستفهام: [مَن يقنط؟]، فجاز مع النصبِ الرفعُ. ولولم يكن الكلام قرآناً،
لصحّ قولُك: [الضالّين] ناصباً على الاستثناء. وقُلِ الشيءَ نفسَه في قوله
تعالى:
[ومَن يغفر الذنوبَ إلاّ الله] (آل عمران 3/135)، فلفظ الجلالة [الله]، وإن
جاء مرفوعاً في الآية، يصحّ نصبه أيضاً من الوجهة الصناعية. فأنت ترى
هاهنا أنْ قد سبقه استفهام: [مَن يغفر؟]، فجاز مع النصب الإتباع على
البدلية. وقد رُفع هاهنا على البدلية من ضمير [يغفر]، وهو فاعل. ولولا أنّ
الكلام قرآن، لصحّ النصب على الاستثناء أيضاً: [إلاّ اللهَ].


· قال النابغة الذبياني، يذكر دار
ميّة:


وقفتُ فيها أُصَيْلاناً أُسائلُها عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبع
مِن أحدِ


إلاّ
الأَوارِيَّ لأْياً ما أُبَيِّنها
..............................

(أصيلان: تصغير
أَصيل - عيَّتْ: عجزتْ أن تجيب - الأواريّ: مرابط الخيل - لأياً: أي: بعد
جهدٍ).

[الأواريّ]:
مستثنى بإلاّ، ولكن لا صلة له بجنس ما قبله، وهو المستثنى منه [أحد]، فهنا
مرابط خيل، وهناك سُكّان رَبعِ ميّة. وبتعبير آخر: إنّ المستثنى
[الأواريّ] لا صلة له بجنس المستثنى منه: [أحد]. وكتب الصناعة تسمّي هذا
الصنف من الاستثناء: [الاستثناء المنقطع].

ومهما يَدُر الأمر
فقد جاء منصوباً على المنهاج، إذ هو ككلّ مستثنى، حكمُه النصب قولاً
واحداً. إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه (أي: نهي أو استفهام)، فيجوز مع النصب
الإتباع على البدلية.

· ومن هذا الصنف من صنوف
الاستثناء
(أعني الذي يسمونه:
الاستثناء المنقطع) قوله تعالى:
[ما لهم به من علم إلاّ اتّباعَ
الظنّ
] (النساء 4/157)
فالمستثى هنا هو:
[اتّباعَ الظنّ]، واتّباع الظنّ لا صلة له بالعلم. وقد جاء نصبه على
المنهاج في نصب المستثنى بإلاّ.

· قال الكميت:
وما ليَ إلاّ آلَ أحمدَ
شيعةٌ وما ليَ إلاّ مذهبَ الحقّ مذهبُ

الأصل في التركيب
أن يقال: [ماليَ شيعةٌ إلاّ آل أحمد]، ولكنّ الشاعر قدّم المستثنى بإلاّ،
وهو: [آل أحمد] فوجب النصب. وذلك أنّ المستثنى إذا تقدّم على
المستثنى منه - كما في بيت الكميت - وجب النصب، وامتنع ما عداه.

ويحسن أن نوجّه
النظر هنا، إلى أنّ في البيت تركيباً آخر هو: [ما ليَ إلاّ مذهبَ الحقّ
مذهبُ]، وهو مثل التركيب الأول طِبقاً. فقسه عليه.

ومن ذلك قول حسان
بن ثابت في يوم (بدر):


وَفَوا يومَ بدرٍ للرسول وفوقهمْ ظلالُ المنايا والسيوفُ اللوامعُ


.......


لأنهمُ يرجون منه شفاعةً إذا لم يكن إلاّ

النبيّينَ
شافعُ

فالأصل في قوله:
[لم يكن إلاّ النبيين شافعٌ] هو: [لم يكن شافعٌ إلاّ النبيين]، (
فهو
مما يجوز معه الرفع أيضاً - لو أنّ الشاعر أراد ذلك - إتباعاً على
البدلية من المستثنى منه المرفوع: [شافعٌ]. أي كان يجوز له أن يقول أيضاً:
[إلاّ النبيون]. إذ القاعدة: أنّ المستثنى بـ [إلاّ] منصوب قولاً واحداً،
إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه، فيجوز مع النصب الإتباع على البدلية). وقد
قدّم الشاعر المستثنى على المستثنى منه، فوجب النصب قولاً واحداً.


هذا، ونورد
فيما يلي نماذج من تراكيب الحصر، وإن كانت أحكامه لا علاقة لها بأحكام
الاستثناء، مبتغين من ذلك مزيداً من إيضاح الفرق بينهما:

· قال الشاعر:
ما لكَ مِن شيخِكَ إلاّ عملُهْ
إلاّ رسيمُهُ وإلاّ رَمَلُهْ

(الرسيم والرمَل:
نوعان من السير).

في البيت مسألتان:

الأولى: أنّ
[إلاّ] مِن قوله: [إلاّ عملُه]، ليست أداة استثناء، وإنما هي أداة حصر
(ويسمونه القصر أيضاً، وهو إثبات حُكْمٍ لشيء، ونفيه عما عداه). ومن شروطه
أن يكون الكلام غير تام. وقوله: [ما لك من شيخك] غير تام. وأن يتصدّره
نفي أو نهي أو استفهام. وقد تصدّرته هنا أداة نفي هي: [ما]. ومن الأدلة
على القصر في التركيب، أنْ ليس هاهنا مستثنى منه. فإذا كان ذلك - وهوكائن -
فكيف يصحّ في العقول أن نستثنيَ شيئاً، من أشياء لا وجود لها؟! وتأمّل
البيت، تجد ما قلناه منطبقاً عليه معنىً وإعراباً: وذلك أنك إذا حذفت من
الكلام ما فيه من الحشو، بقي: [ما لك إلاّ عملٌ]، وبالإعراب ترى أنّ:

[ما] نافية،
وبتصدّرها التركيب يتحقق شرط من شروط القصر (أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام).

[لك] شبه جملة:
خبر مقدّم.

[إلاّ] أداة حصر.
[عملٌ]: مبتدأ
مؤخر.

فأين المستثنى
منه؟! إنّ التركيب تركيب قصر !!

المسألة الثانية:
تكرار [إلاّ]. فأما أولاهنّ فأداة قصر، كما ذكرنا آنفاً. وأما الثانية
فزائدة، و[رسيمُه] بدل من [عملُه]. وأما الثالثة فزائدة أيضاً، و[رملُه]
معطوف على رسيمُه]. ومن المفيد أن نقول هنا: [إلاّ] تتكرر للتوكيد، فتكون
زائدة.

·[إنْ أنتَ إلاّ نذير] (فاطر 35/23)
الأداة [إنْ] في
صدر التركيب أداةُ نفي، معناها [ما]. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي
أو نهي أو استفهام. وعلى ذلك يكون المعنى: ما أنت إلاّ نذير. وليس هاهنا
تركيب استثناء، بل تركيب قصر. يدلّك على ذلك أنّ المعنى قبل [إلا] غير
تام، ومنه فليس قبل [إلاّ] مستثنى منه، وكلمة [نذير] - إذاً - ليست
مستثنى، بل هي خبر مرفوع، للمبتدأ: [أنت]. وكم بين المستثنى المنصوب
والخبر المرفوع من البَوْن!!

·[ما على الرسول إلاّ البلاغ] (المائدة 5/99)
الأداة [ما] في
صدر التركيب أداة نفي. ومن شروط القصر أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. وليس في الآية تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر. وذلك أنّ
المعنى قبل [إلا] غير تام. وكلمة [البلاغُ] وإنْ جاءت بعد [إلاّ]، فإنها
مبتدأ مؤخّر، وشبه الجملة: [على الرسول] خبر مقدَّم. ولو تغافلنا موقتاً
عن أداة النفي: [ما]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل
هو: [على الرسول البلاغُ].

ويكفي دليلاً على
صحة ما نقول، أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه، فإذا كان ذلك، وهو كائن،
فكيف يصحّ في العقول أن نستثنيَ شيئاً، فنخرجه من أشياء لا وجود لها؟!

·[ولا تقولوا على الله إلاّ

الحقّ
]
(النساء 4/171)

الأداة [لا] في
صدر التركيب، أداة نهي. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. وليس في الآية تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر.

وذلك أنّ المعنى
قبل [إلا] غير تام، إذ لا يتم إلا بكلمة [الحق]. وكلمة [الحقَّ] بعد
[إلاّ]، مفعول به لا مستثنى بإلاّ. ولو تغافلنا موقتاً عن أداة النهي:
[لا]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل هو: [قولوا
الحقَّ]. ومن الأدلة على هذا أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه. والعقل لا
يسلّم باستثناء شيء من أشياء لا وجود لها. ومن ثم يكون التركيب تركيب قصر
لا تركيب استثناء.

·[فهل يُهلَك إلاّ القومُ
الفاسقون
]
(الأحقاف 46/35)

الأداة [هل] في
صدر التركيب أداةُ استفهام. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. والآية إذاً ليس فيها تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر. وذلك
أنّ المعنى قبل [إلا] وهو [فهل يُهلك] غير تام.

وكلمة [القومُ]
بعد إلاّ، نائب فاعل، لا مستثنى بإلاّ. ولو تغافلنا موقتاً عن أداة
الاستفهام: [هل]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل هو:
[يُهلَكُ القومُ]. ومن الأدلة على هذا أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه.
وذلك برهان قاطع، على أنّ التركيب تركيب قصر لا تركيب استثناء.












__________________
إِنْ تَدْعُوهُم لا يَسمَعُوا
دُعاءَكُم وَلَو سَمِعُوا مَا استَجَابُوا لَكُم وَيَومَ القيامة
يَكْفُرُونَ بِشِركِكُم ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ






___________________________________
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الاعدادي :: منتدي اللغة العربية-
انتقل الى: