الرئيسيةمنتدي محمدالسيدمكتبة الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليوم في 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
السبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
الأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
الأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
الخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
الخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
الخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
الخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
الخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
الأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
الإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
الأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 11:22 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الغربيه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:49 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 البحر الاحمر
الأربعاء يناير 31, 2018 10:46 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الأربعاء يناير 31, 2018 10:44 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 كفر الشيخ
الأربعاء يناير 31, 2018 10:42 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية 2018 ترم اول جميع المحافظات
الأربعاء يناير 31, 2018 10:39 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الاقصر
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:54 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:52 pm من طرف أ/السيد حسين

» توزيع درجات الصف الثالث الاعدادى نصف العام
الثلاثاء يناير 30, 2018 5:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» توزيع درجات السادس الابتدائى 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 5:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
الإثنين أكتوبر 30, 2017 7:09 pm من طرف أ/السيد حسين

» إذا ما قال لي ربي أما استحييت تعصيني
الإثنين أكتوبر 30, 2017 6:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» قصيده عن فضل المعلم
الإثنين أكتوبر 30, 2017 6:17 pm من طرف أ/السيد حسين

» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:50 am من طرف أ/السيد حسين

» ماذج إجابات امتحان الدور الاول للعام الدراسي 2017 للثالث الثانوى العام
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:47 am من طرف أ/السيد حسين

» نمـاذج إجـابـات امـتـحـان الـدور الاول للثالث الثانوى 2017/ 2018
الأربعاء أغسطس 23, 2017 11:42 am من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

شاطر | 
 

 أنواع الانشطة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ أمير
مرتبة التميز+الشرف
مرتبة التميز+الشرف
avatar

الساعة الان :
ذكر
العقرب
الثور
عدد الرسائل : 301
تاريخ الميلاد : 29/10/1973
العمل/الترفيه : مدرس أول رياضيات
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: أنواع الانشطة المدرسية   الثلاثاء مارس 24, 2009 7:40 pm

دور الأنشطة عير الصفية في صقل شخصية الطالب
- مفهوم النشاط غير الصفي

- أهمية الأنشطة غير الصفية للطالب.

- أنواع الأنشطة غير الصفية:

* الأنشطة الثقافية

* الأنشطة الاجتماعية

* الأنشطة العلمية
* الأنشطة الفنية

* الأنشطة الدينية
* المسرح


لذلك سنتعرف على :ولاهميتها
الأهداف العامة للأنشطة غير الصفية?



1 - غرس القيم الدينية في نفس الطالب و تقوية إيمانه.

2- غرس حب الانتماء للوطن.

3- تعزيز الثقة في النفس و تحقيق الذات.

4- غرس قيمة الحوار الفعال و البناء و تقبل الآخر.

5- غرس قيمة الإنتاج.

6- تكوين اتجاهات علمية : إظهار الرأي الناقد، فن
الأتيكيت.

7- تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي و احترام
العمال.

8- ترويح عن النفس، و تجديد النشاط،وإشباع الرغبات.

9- تحويل أداءه من الأداء الروتيني إلى أن يجد لذة فيما
يعمله.

10- دافع التفوق في التحصيل التعليمي.

11- التوافق ال نفسي للطالب مع نفسه و أقرانه
وأسرته توافقا اجتماعيا.

12- غرس قيم التأدب مع المعلمين و العلماء.

* الأهداف المهارية:

1- ترجمة القيم التربوية التي يدرسها الطالب نظريا داخل
الصف( التعاون
مع أقرانه، الدقة في العمل، استغلال الفرص للإنتاج، تحمل المسئولية...)، قال تعالى(
إنما المؤمنون إخوة)([9])

2- تدريبه على التعلم الذاتي و المستمر.

3- تدريبه على أداء و إتقان العمل بجهد أقل و وقت أقصر.

4- اكتساب مهارة حل المشكلات، و كيفية التخطيط لأي مشروع
يريد القيام به.

5- إثارة خيال و فكر الطالب، فيؤدي إلى الإبداع و
الابتكار،" كل مبدع مكتشف، و ليس بالضرورة أن يكون كل مكتشف مبدع، الحس
الجماعي و الفني لا يعني أنا أسمع أو أنا أرى و لكن يعني أنا أسمع عما أرى أو أنا أتذوق لما أسمع يعني أن الطفل و
يفضل التحدث عندما يكون للاكتشاف مكان"([10])

6- اكتساب مهارة انتقاء الكتب النافعة، و المفيدة،و
المناسبة.

7- توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد
الدراسية.

8- إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ.

9- تدريب الطالب على الاستقلالية.

10- إنتاج وسائل تعليمية.



* الأهداف المعرفية:

1- توجيه الطلبة و مساعدتهم على اكتشاف قدراتهم و ميولهم
و مواهبهم و العمل على تنميتها.

2- تنمية الوعي الإنتاجي الاستهلاكي لدى الطالب.

3- إلمام الطالب بالمعلومات و المعارف المستجدة.

4- إثراء الحصيلة اللغوية للطالب.

5- تعريف الطالب بإمكانيات البيئة التي يمكن استخدامها
للإنتاج.

6- ربط الطالب بالمواد الدراسية.

" عندما ينفتح الطالب على أفكار جديدة و يجرب فينجح
و يفشل و يحاول
للإنتاج أفكار جديدة هذا دليل على الإبداع و الابتكار و التفكير العقلي"




أنواع الأنشطة غير الصفية :
النوع الأول : الأنشطة الثقافية
إن للأنشطة الثقافية دور كبير في إبراز المواهب الأدبية
والعلمية وتنميتها وساهمت كثيرا في توعيتهم في المجالات الدينية والوطنية والاجتماعية وتتكون الأنشطة
الثقافية من عدة مجالات ولكل مجال منها
جماعة ، تتشكل من مجموعة من الطلبة ومن أبرز تلك الجماعات :
1- جماعة الإذاعة المدرسية :
من أبرز وسائل الاتصال والتي تمثل الرأي العام للمدرسة
وغيرها وتنشر الثقافة بين طلابها وتصقل شخصياتهم ، وهي من أبرز الأنشطة اللغوية فالنشاط اللغوي " ألوان
متنوعة من الممارسة التطبيقية لمهارات اللغة العربية ، يقوم بها الطالب داخل الفصل أو داخل
المدرسة أو خارجها ، في مواقف طبيعية تتطلب اجتماعا أو كلاما أو قراءة أو كتابة ذلك برغبتهم وتوجيه من معلمهم من خلال
أنشطة الإذاعة ، والإلقاء الشعري ، والمسرح والندوات والمحاضرات " ([11] ) كل هذه الأنشطة
تدرب الطالب على التحدث باللغة العربية الأصيلة وتنشئ لنا جيل ناطق باللغة العربية الأصيلة لغة القرآن الكريم ، قال تعالى
" وإن ربك لهو العزيز الرحيم وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من
المنذرين بلسان عربي مبين " ([12]
)
ومن أهم الأهداف التي تسعى الإذاعة لتحقيقها هي :
1- تعزيز الثقة بالنفس وتعويد الطالب على الجرأة في
مواجهة الجمهور.
2- تدريب الطالب على الحوار الهادف والفاعل .
3- إثراء الحصيلة اللغوية للقارئ والمستمع .
4- تدريب الطالب على إجادة فن الحديث بالإلقاء والخطابة .
5- تدريب الطالب على النطق السليم للحروف .
6- دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .
7- ربط الطالب بالمناسبات الدينية والوطنية .
8- ربط الطالب بتراثه العربي والعماني من خلال الكلمات
المقروءة .
9- تشجيع الطالب على الإطلاع والقراءة عندما يكلف بكتابة
موضوع ما .
10- تدريب الطالب على طلاقة اللسان .
11- إلمام الطالب بأخبار المدرسة والمجتمع الخارجي
فالطالب ينظر للعالم
من خلال مدرسته
.
فالإذاعة مقسمة لعدة محاور أو محطات تطرح بشكل ثابت
ويومي مثل : المقدمة ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ، الدعاء ، الكلمة وهناك محطات تضاف
في بعض البرامج الإذاعية كالقصائد أو مسرحية قصيرة ، أو مسابقات ثقافية ...الخ .
وهذا النشاط ليس مقصورا على مشرف النشاط وأعضاءه وإنما
لكل الأنشطة الحق في المشاركة ، ولابد من توزيع الأدوار حتى يتم تشجيع أغلب طلاب المدرسة على المشاركة ولكن
واقع بعض المدارس وللأسف تركز على من لديه مهارة الخطابة والإلقاء وإذا حاولت رائدة النشاط
ترشيح طالب مبتدئ في الخطابة فإن اليوم لن يمر بسلام وهذا ما تم إثباته في إحدى الدراسات التربوية حول الأنشطة غير
الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع الانشطة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: مدرسة وزير الاعدادية :: انشطة المدرسه-
انتقل الى: